دليل المبتدئين فى الأفلييت affiliates أو التسويق بالعمولة

ما هو التسويق بالعمولة أو ما يعرف بـ الأفلييت؟

القيام بعملية التسويق بالعمولة أو الأفلييت بإختصار هو ان تقوم بإحضار الزبائن او المشترين الى موقع البائع ليقوموا بالشراء وبالتالى تستحق وتحتسب عمولتك.
وتقوم بإحضار هؤلاء الزبائن عن طريق الرابط الخاص بك والذى تحصل علية من موقع البائع نفسه أو من شبكة إعلانات أفلييت وسيطة.

ماهو CPA = Cost Per Action

ان تحضر الناس عن طريق الرابط الخاص بك أيضا، لكن ليس ليشتروا منتج معين ولكن يقوموا بعمل شئ ما .. مثلا يشتركوا فى موقع أو يقوموا بتحميل تطبيق موبايل أو يدخلوا بياناتهم… الخ
وأغلب ما ينطبق على تسويق الافلييت ينطبق على تسويق عروض CPA

شرح لأهم مصطلحات التسويق بالعمولة

شرح مصطلحات الافلييت
مثال لعرض تسويق بالعمولة بدأت تسويقه فى نهاية 2016 – شرح لأهم المصطلحات التى ستحتاجها

الأفلييت = affiliate
وهو أن تقوم بتوجيه الزبائن و المشترين إلى شراء منتج معين، وتحصل فى المقابل على عمولة من البائع.
ويجب ان يدخل المشترون لموقع الشراء عن طريق الرابط الخاص حتى تحتسب عمولتك بطريقة صحيحة.

الريفير = Refer
نفس الشئ مثل الافلييت تقريبا، مع الاختلاف ان مصطلح الريفير أحيانا يطلق على دعوة الاشخاص الذين تعرفهم معرفة شخصية. (مفهوم الريفير هو نفسة الافلييت)

التسويق لغير المنتجات = CPA
تقوم بإقناع الآخرين بالقيام بعمل Action معين مثل التسجيل فى موقع معين أو تحميل برنامج أو تحميل تطبيق.. الخ. ويجب ان يكون عن طريق الرابط الخاص بك ايضا، وعند اتمام الفعل / الأكشن المطلوب تحصل على عمولتك فى المقابل.

نسبة التحويل = Conversion
المقصود بها هو عدد العمليات الناجخة للشراء (فى حالة الأفلييت) أو الأكشن (فى حالة الـ CPA). والتى تمت بالفعل وتستحق عنها عمولتك.
مثال: استخدمت مدونتك للدعاية لتحميل تطبيق موبايل وقام 100 شخص بالنقر على الرابط ودخلوا على موقع جوجل بلاى لتحميل التطبيق، ولكن 7 فقط قاموا بالتحميل بالفعل. إذن تحتسب التحويلات التى تستحقها عن 7 أشخاص فقط وليس 100. وتكون نسبة التحويل هنا هى 7%

الترافيك = Traffic
يطلق مصطلح الترافيك فى الإنترنت عموما على عدد الزوار سواء لموقع/تطبيق/مدونة/صفحة هبوط .. الخ
فمثلا اذا قمت بعمل اعلان ممول على فيس بوك مثلا واحضرت منه 1000 زائر لمدونتك فهولاء الزوار يطلق عليهم ترافيك.
او اذا اعلنت فى مدونتك عن منتج معين ليشتريه الناس ودخل على صفحة شراء المنتج 600 شخص فهولاء ايضا يطلق عليهم ترافيك (بغض النظر اذا اشتروا بالفعل ام لا).

صفحة الهبوط = Landing page
لها اسماء اخرى متعددة مثل: الصفحة الهدف أو اللاندر  = Lander, destination page
وهى عبارة عن أى صفحة انترنت يدخل اليها الزائر بعد البحث فى محرك البحث او بعد الضغط على اى اعلان، ويكون هدفها الأساسى هو اقناع الزائر بالشراء أو القيام بالأكشن المطلوب لكى يستحق صاحب هذه الصفحة العمولة.

وتستخدم صفحة الهبوط للعديد من الأسباب :

  • شبكة الاعلانات لا تسمح للترويج للعرض مباشرة
  • الزبون يحتاج اولا ان يفهم اهمية المنتج والفوائد التى ستعود عليه من الشراء
  • التحفيز وإقناع الزبون لكى يشترى المنتج أو الخدمة او يشترك فى العرض.

النقرة = الضغطة = Click
كل شخص يضغط على الإعلان أو الرابط الذى يدخله الى صفحة البيع أو صفحة العرض.

شبكة الأفلييت = affiliate network
هى موقع وسيط بين المسوق وبين الشركة صاحبة العرض التى لديها منتجات وعروض وتريد اشخاص يقومون بتسويقها.

أمثلة للمواقع والشبكات التى تحتاج الى مسوقين

أمثله للمواقع والشركات العربية والتى تحتاج لمسوقين (لديها برنامج تسويق بالعمولة/أفلييت يمكنك الاشتراك به والبدء فى الربح من التسويق بالعمولة) :

  1. موقع جوميا
  2. موقع سوق
  3. نمشى
  4. متجر الكتب العربى جملون
  5. القهوة التركية
  6. wppit.com
  7. تمور المنورة
  8. دوت عربى
  9. عرب 4 هوست

أمثلة لشبكات الأفلييت التى تكون وسيطه بينك وبين الشركات صاحبة المنتج أو العرض :

  1. عربى آدز
  2. التسويق بالعمولة – حسوب
  3. عربى كليكس

وهذه فقط بعض الأمثلة للمواقع والشبكات العربية أما باللغة الانجليزية فلا يمكن حصر شبكات ومواقع الأفلييت فهى كثيرة جدا جدا.

*هناك فرق بين الشركة أو الموقع الذى تحتاج الى مسوقين وبين شبكة التسويق بالعمولة .. فالشبكة هى وسيط بينك أنت(المسوق) وبين الشركة أو الموقع الذى يحتاج للمسوقين.
وعندما تقوم بالإشتراك فى شبكة تسويق بالعمولة ستجد العديد من العروض التى تقدمها اكثر من شركة وتستطيع ان تختار منها ما يناسبك لتبدء التسويق له.

**لاحظ أيضا ان الاشتراك فى الشبكات يكون اصعب من الاشتراك فى موقع الشركة منفردا لأن الشبكات غالبا تحتاج الى ان يكون لديك خبرة بالتسويق الالكترونى. ولكن بالنسبة لمواقع الشركات تكون الشروط اسهل حيث تحتاج فقط الى ان يكون لديك موقع واحيانا لا تحتاج الى شروط.

خطوات التسويق بالعمولة عبر الإنترنت بإختصار :

  1. تشترك فى الموقع او الشبكة
  2. تحصل على الرابط الخاص بك (واحيانا تجد بعض الصور التى ستساعدك فيما بعد فى عملية التسويق)
  3. تستخدم الرابط (والصور ان وجدت) فى البدء فى جذب العملاء والناس المهتمين بالعرض أو المنتج الذى تسوقه. عن طريق الوصول اليهم بالطرق المجانية أو المدفوعة أو بأى طريقة من طرق التسويق الالكترونى المختلفة.
  4. وعندما يقوم الناس بالشراء او الأكشن المطلوب تحسب عمولتك وتحصل عليها عندما تصل الى حد معين يختلف حسب كل موقع او شبكة . (يختلف الحد الأدنى وطرق استلام المبلغ حسب كل شركة او شبكة)

وإليك فيديو كمثال للاشتراك فى التسويق بالعمولة من موقع سوق.كوم وطريقة الحصول على الروابط وصور المنتجات التى سيتم استخدامها فى التسويق بالعمولة بعد ذلك :

مصدر الفيديو : قناة مرضيكو اكاديمي

كيف أبدأ التسويق بالعمولة وكيف أصل للزبائن أو العملاء؟

هذه النقطة مهمة جدا،
معظم من يشرحون الافلييت للمبتدئين يبدأون بكيفية اختيار المنتج الذى تقوم بتسويقه، لكن فى الحقيقة هناك خطوة هامة يجب ان تسبق اختيار المنتج او الخدمة .. وهى اختيار طريقة التسويق نفسها.

التسويق بالعمولة ليس نوعا واحدا ولا يعتمد على طريقة محددة ، فهناك التسويق عن طريق البريد وهناك التسويق عن طريق المواقع والمدونات، وهناك من يعتمد على محركات البحث وهناك من يعتمد على الحملات الإعلانية المدفوعة وهناك ايضا من يعتمد على كل هذه الطرق.

مهمتك الاساسية لكى تبدأ فى التسويق بالعمولة هى تحديد اى طريقة من طرق التسويق هى الاسهل والافضل بالنسبة لك .لأن الامر يختلف من شخص لآخر ..

فهناك من لدية ميزانية كافية ويمكنه البدء فى التسويق بالعمولة بالطرق المدفوعة أو الحملات الممولة .. ولكن هناك من ليس لدية الأموال الكافية وبالتالى يجب عليه تحديد طريقة للتسويق لا تحتاج الى مبلغ مالي كبير ( مثل انشاء مدونة على بلوجر مثلا والبدء فى كتابة مواضيع عن المنتجات التى يمكنه تسويقها – ولكن عند اختيار هذه الطريقة يجب ان تكون مدونته متوافقة مع محركات البحث ومقالته او تقييماته عن تلك المنتجات يجب ان تكون متوافقة مع محركات البحث ايضا .. وهكذا كل طريقة لها مميزات وعيوب وكل مسوق سيجد فى نفسه انه حقق نجاح فى التسويق بطريقة معينة اكثر من غيرها .

وبالتالى أول وأهم خطوة هى تحديد الطريقة للتسويق عن طريق الاطلاع على طرق التسويق المختلفة ومعرفة متطلبات كل طريقة وتحديد نقاط قوتك ونقاط ضعفك كمسوق أونلاين وهذا يؤدى الى تحديد الطريقة التى ستبدأ بها فى التسويق .. لاحظ ايضا ان بعض المنتجات يفضل تسويقها بطرق معينة وهذا يؤكد انه ينبغى عليك تحديد طريقة التسويق أولا

هناك العديد من الطرق وتنقسم الى نوعين (مجانية-مدفوعة)

الطرق المجانية للوصول للعملاء:

  1. عن طريق مدونتك:
    كتابة موضوع فى مدونتك الربحية وتشرح للزائر كل ما يخص المنتج الذى تسوق له ومزايا المنتج وعيوبه وتحاول ان تجيب على الاسألة التى سيألها المشترى عادة قبل ان يقوم بالشراء، ويمكن ايضا ان تشرح له خطوات الشراء أو طريقة القيام بالحركة المطلوبة فى حالة الـ CPA، وتحتاج للقيام بالتسويق عن طريق المدونات الى مدونة ( مجانية فى هذه الحالة مثل خدمة بلوجر مثلا ) وما دمنا نتحدث عن الطرق المجانية فسيكون الاستراتيجية التسويقية التى ستتبعها هى الحصول على الزورا أو المشترين من محركات البحث وهذا معناه الاهتمام الشديد بتحسين مدونتك لمحركات البحث أو الـ SEO .
  2. مواقع التواصل:
    استخدام وسائل التواصل الإجتماعي وأهمهم تويتر او فيس بوك والقيام بانشاء صفحة تجارية أو جروب واستخدام هذه الوسائل كمنصة لشرح المنتج الذى تروج له والدعاية له.
    إذا اخترت هذه الطريقة يجب ان تتعلم كيفية إدارة هذه الصفحات والجروبات على فيس بوك خصوصا  وتقديم المحتوى التفاعلى الذى يعمل على تكبير دائرة المهتمين بالمنتجات والخدمات التى تروج لها. اختيار هذه الطريقة والعمل عليها بصورة مجانية يحتاج مجهود كبير ولا تؤدي الى نتائج كبيرة الا فى حالة اذا كنت تدير جروب كبير اعضائه يتفاعلون مع البوستات الخاصة به باستمرار. من هنا تعرف على ما هو التفاعل وكيفية زيادته فى مواقع التواصل الاجتماعي .. و من هنا تعرف على افضل منشورات زيادة التفاعل
  3. كتابة مقالات وشروحات:
    التسويق عن طريق كتابة مقالات عبارة عن تقييمات ومراجعات للمنتج أو عمل شرح بالصور ونشره على المواقع التى تمكنك من النشر لديها مجانا. مثل المنتديات ومواقع مشاركة الارباح.
  4. التسويق بالفيديو – التسويق عن طريق اليوتيوب :
    التسويق عن طريق الفيديو من الوسائل المجانية الممتازة ، يمكنك عمل فيديو سريع بصوتك وصورتك أو بدون اى منهما حسب ارتياحك الشخصى. وتشرح فيه مواصفات المنتج ومميزاته وكل ما يلزم لاقناع المشترى ثم تضع رابطك فى نهاية الفيديو وفى وصف الفيديو فى الاسفل . طبعا ستستعين بمواقع الفيديو مثل يوتيوب او دايلى موشن او فيميو لنشر الفيديو الخاص بك.
  5. المنتديات
    الدخول على المنتديات التى تتناول موضوع مناسب للمنتج الذى تسوقه ونشر تقييمك والدعايه لمنتجك هناك، يمكنك ايضا ان تستغل هذه المدونات فى نشر روابط الى مدونتك الربحية.
  6. التسويق بالقوائم البريدية:
    اذا كان لديك قائمه بريديه تستطيع ان ترسل لها بريد يعرض علي المشتركين فيها منتجك أو خدمتك، التسويق بالبريد الإلكترونى من الوسائل الهامة والمفيدة جدا خاصة فى حالة المنتجات والخدمات، لكنه ليس الاختيار الافضل لتسويق عروض الـ CPA.

الطرق المدفوعة للحصول على العملاء:

  1. شبكات التواصل الاجتماعى:
    مثل فيس بوك ولينكد ان وغيرها وهى تسمح لك بانشاء اعلان ممول والوصول الى الشريحة المستهدفة من الزبائن لكى تعرض عليهم المنتج او عرض الـ CPA الخاص بك.
  2. شبكات الإعلانات :
    عمل اعلان ممول عن طريق شبكة اعلانات مثل Adwords أو حسوب أو غيرها من الشبكات.

الأخطاء التى يقع فيها المبتدئين فى الأفلييت

هناك بعض الأخطاء التى غالبا ما يقع فيها كل مبتدئ فى مجال الافلييت تعرف عليها وحاول ان لا تقع بها حتى ترى نتائج بسرعة من العمل فى الأفلييت :

  • عدم امتلاك الميزانية الكافية للبدأ:

نعم ذكرت انك يمكن ان تصل الى العملاء المحتملين بطرق مجانية-وأنا شخصيا اقوم بذلك كثيرا- ولكن لا تظن ان الطرق المجانية ستحقق نتائج بسرعة؟ ان الخطأ الذى يقع فيه الكثيرون هو البدأ فى هذا المجال مع الرغبه فى عدم صرف اى نقود وبعد فترة بسيطة لا يجدوا اى عائد او مردود مالى فيتركوا هذا العمل .

الحقيقة ان مجال الأفلييت يحتاج الى تجهيز مبلغ مالى كأستثمار مبدأي لكى ترى عائد جيد بسرعة. لكن الإعتماد فقط على الطرق المجانية يحتاج الى وقت طويل وجهد كبير أيضا.

أما عن المبلغ فهو يختلف حسب الطريقة وحسب الشريحة المستهدفة من العملاء المطلوبين فاذا كنت تستخدم فيس بوك مثلا لعمل حملات ممولة وتستهدف المقيمين بالولايات المتحدة فستحتاج حملة اكبر اذا كنت تستهدف دولة فى افريقيا او امريكا الجنوبية .. وهكذا

  • الخطأ الثانى الإعتماد على استضافة رخيصة.

اذا كنت ستنشئ موقع خصيصا لكى تسوق من خلالة لعروض الافلييت الخاصة بك فلا تستخدم استضافة رخصية.

  • اختيار عروض دفع عالية الثمن :

عندما يتم قبولك فى شبكة افلييت وتبدأ فى تصفح العروض، فمعظم المبتدئين يختاروا العروض الغالية الثمن (مثلا منتج او عرض سيدفع لى 3 دولار عن كل تحويل) فلماذا اروج للعرض الذى يدفع لى 1 دولار فى حين انه يمكننى ان احصل على 3 !
هناك اكثر من سبب يجعلك قد تختار احيانا العرض الأقل فى الدفع منها سهولة التسويق ومنها ايضا سعر الحملات الممولة والذى غالبا يكون أعلى  للعروض مرتفعة الثمن. عموما الأفضل دائما ان تختار العروض التى تكون متأكد انك تستطيع ان تروج لها وأيضا العروض التى اثبتت انه يقبل عليها الناس اكثر ممن غيرها .

  • الانتقال من مصدر ترافيك  لآخر كل اسبوع :

الانتقال من مصدر ترافيك لاخر، مثلا تجرب اعلانات ادوردز فلا تنجح فتقرر انت تجرب اعلانات فيس بوك فتحقق نجاح بسيط فتفكر بالاعتماد على مدونة تنشئها خصيصا لهذا النوع من العروض ثم تعود للتفكير فى اعلانات حسوب .. وهكذا.
لا أثنيك ابدا عن تجربة اكثر من مصدر للحصول على العملاء، ولكن انصحك بان تعطى كل مصدر ترافيك فرصتة الكاملة احيانا تغيير بسيط فى اعلاناتك او فكرة جديدة تفكر بها للحصول على ترافيك أو الدعاية للعرض من زاويه اخرى تتسبب فى تحقيق نجاح كبير لم تكن تتوقعة.  اذا اردت تحقيق شئ  التزم به و لا تنتقل لخطوة اخرى حتى تحقق ما تريد.

  • عدم مراجعة حالة العرض أو المنتج الذى تسوق له :

أحيانا تقوم الشركة أو الشبكة بوقف منتج أو عرض معين، او تقوم بتغيير الدولة المستهدفة
وتظل انت تعمل بدون دراية منك ان تحويلاتك لا تحتسب، لذلك راجع دائما وتابع اخبار العروض التى تسوقها وحالتها .

  • الإحباط بعد أسابيع قليلة و تريد ان تتوقف عن هذا العمل:

العديد ممن يبدأون فى مجال التسويق بالعمولة يصابون بالإحباط بعد ايام او اسابيع قليلة، و هم لم يحاولوا فعلا ان يصبروا و عندما تسألهم كم حملة اطلقتم كانت الاجابه 1 او2 !
لى تجربة فى هذا الشأن عندما كانت شبكة التسويق بالعمولة لحسوب تقدم عروضا أكثر مما هى الآن وقمت بمحاولة التسويق لعرضين اخترتهم وقررت التسويق لهم … بعد حوالى 300 نقرة وعدم وجود اى تحويلات اعتقدت ان هناك شئ ما خطأ وقررت التواصل مع الدعم والذى أكد لى ان كل شئ سليم !!
لم أتوقف ولكن قررت مواصلة التسويق لنفس العرضين ولكن مع الاعتماد اكثر على الطرق المجانية.. ونسيت الموضوع برمته لأفاجئ بعد فترة عند دخولى للوحة التحكم انه تم احتساب 20 من تحويلاتى.

  • آخر خطأ: القراءة كثيرا بدون تطبيق:

القراءة والتعلم شئ جيد لكن القراءة كثيرا قد تشتتك، فأنت تقرأ فى مدونة الويب العربى الآن و ستقابل مدونة ثانية و فيديو آخر وتشاهد، ولكن عند البدء فى العمل الحقيقى ستشعر انك مشتت بين كل ما قرأته..
الحل هو الالتزام بمصادر أقل للتعلم والبدء فى التجربة الفعلية والإخفاق والوقوع فى الخطأ والمحاولة من جديد.
هكذا سوف تكون خبرات جيدة أفضل وأسرع وهى التى ستعلمك اكثر من القراءة فحاول ان تبدأ بالتطبيق فى أقرب وقت.
ويحضرنى القول :

“اذا كنت تتعلم من الفشل .. فأنت لم تفشل أبدا”