هذا الموضوع يوضح ما هو التفاعل فى فيس بوك، وكيف يحدث، وأهميته واشكاله.
لكن من هنا تجد انواع منشورات تزيد من التفاعل فى صفحتك على فيس بوك

صفحات الفيس بوك تعتبر وسيله ممتازه للتسويق وتقديم العروض التجاريه والخدميه وتوصيل الأفكار وبناء العلامات التجاريه وتنميه روح الولاء الإنتماء للشركه صاحبه الصفحه.
وبجانب ذلك بالطبع اشهار المواقع والمدونات والتى يعتمد اصحابها على الزيارات القادمه من فيس بوك لتحقيق ربح مادى من الإعلانات الموجوده فى هذه المواقع والمدونات.

ولكن للأسف كثيرا ما يشعر أصحاب صفحات الفيس بوك بخيبة أمل كبيرة عندما يجد ان فاعليه تلك الصفحه اقل مما يتوقع بالرغم من ان محتوى الصفحة ربما يكون جيد جدا, الأمر الذى يؤدى الى عدم تحقيق الغرض منها. وخاصة مع التعديلات التى تجرى على خوارزميات الفيس بوك كل فترة وتؤدى الى تقليل عدد الأشخاص الذين تصل اليهم البوستات , فيشعر صاحب الصفحه انه امام مهمة مستحيلة وانه لا مفر من صرف النقود على الحملات الإعلانيه فى الفيس بوك لكى تصل منشوراته (البوستات) الى المعجبين بصفحته.



الحل :

يجب ان تكون منشورات الصفحه من النوع الذى يؤدى الى التفاعل معه .

إذن حل تلك المشكله يكمن فى نشر بوستات على الصفحه تؤدى الى أن يتفاعل من يصل اليه البوست وبالتالى وصول البوست الى عدد اكبر .. وهذا العدد يقوم بالتفاعل مع نفس البوست فيظهر البوست لعدد اكبر واكبر .. وهكذا
ان مهمتنا ان نجعل ذلك العدد الضئيل جدا من المعجبين الذى يشاهد البوست يتفاعل معه فيؤدى ذلك الى زياده المشاهدات وزيادة المشاهدات بدورها تؤدى الى زياده التفاعل .
أى ببساطه نجعل الدائره المغلقه (التفاعل / المشاهدات) تدور فى الإتجاه المعاكس .
ويكون مفتاح الحل لهذه المشكله هو المنشورات (البوستات) التى يتم نشرها على الصفحه .

 

 كيف تزيد من تفاعل صفحه الفيس بوك الخاصة بك ؟

ما هو التفاعل ؟ وكيف يحدث ويفيد صفحتك ؟

عند زيادة التفاعل الذى يحدث على مشاركاتك بصفحتك على الفيس بوك ، يبدأ الفيس بوك فى عرض هذه المشاركات على حسابات المعجبين بصفحتك واصدقائهم , الأمر الذى يؤدى فى النهايه الى تحقيق الغرض الذى من اجله انشأت الصفحه.

والتفاعل ببساطة هو ان يقوم من يشاهد البوست من المعجبين بعمل واحده من أربع اشياء  :

1) لايك او اعجاب للبوست

2) التعليق على البوست أو المنشور

3) عمل شير ومشاركة للبوست على الفيس بوك

4) النقر على الروابط الموجودة بالبوست (اذا كان به روابط)

وعندما تنشر بوست على صفحتك فإن المنشور يظهر لما يقدر تقريبا ب 8% تقريبا من عدد المعجبين بالصفحه ..
واذا لم يفعل هولاء أى واحدة من الأشياء الأربع المذكورة السابقة فإن الفيس بوك يعتقد ان الناس غير مهتمة بهذا المنشور (وبمحتوى الصفحه بصفه عامه). وبالتالى لن ينشر البوستات على صفحه حساب باقى المعجبين بصفحتك .. أى انك لن تصل الى باقى ال 92% من معجبين الصفحه.
وبالتالى فاذا كان التفاعل هو عباره عن ( الإعجاب – التعليق – الشير – النقر على الروابط ) إذن فإن هدفك كأدمن صفحه ينصب على اضافه منشورات تجعل من يشاهدها يقوم على الأقل بواحده من الأمور الأربعه . ويجب ان تكون تلك الأمور حاضره فى ذهنك وانت تضيف البوستات وان تضع نفسك مكان القارئ وتتخيل هل منشورك سيجعله يقوم بالتفاعل المطلوب ام لا .

السؤال الآن : كيف اقوم بكتابه منشورات على الصفحه من النوع الذى يؤدى الى زياده التفاعل ؟

كل بوست تنوى إضافته الى الصفحه حاول التفكير فيه قليلا .. هل لو قمت بكتابته بطريقه أخرى سيؤدى الى زياده التفاعل؟ كما يجب ان يكون هناك هدف محدد للبوست وليس زياده التفاعل بصفه عامه . بمعنى ان يتم كتابه المنشور وفى ذهن الكاتب نوع معين مستهدف من طرق التفاعل .
اليك بعض النصائح لكتابه منشورات لكل واحده من طرق تفاعل المعجبين . ويلى ذلك نصائح عامه بخصوص زياده تفاعل صفحتك.

زياده الإعجاب بمنشوراتك

عدد اللايكات او الإعجاب ليس من الشرط ان يحدث عبر كتابه منشورات يوافق عليها القارئ او تتوافق مع افكاره . احيانا يكون العكس
فاذا طرحت سؤال وانت تعرف مسبقا بأن الإجابه عليه ستكون بنعم . فإن ذلك غالبا ما سيؤدى الى الإعجاب بالبوست, وذلك على عكس اضافتك للإجابه مباشره .

مثال عملى : نحن فى الصيف وفى موسم الذهاب الى المصيف ..
الآن تخيل انك اضفت بوست الى صفحتك يقول : “اتمنى لكم جميعا ان تذهبوا الى المصيف هذه السنه” واضفت صوره جميله لشاطئ البحر فى أحد الأماكن الرائعه .
ولكن صاحب صفحه اخرى قام بكتابه : “من يتمنى لو كان فى المصيف الآن ؟” واضاف نفس الصوره التى اضفتها .

أى المنشورين سيحصل على اعجاب اكثر ؟ الإجابه معروفه 🙂

والان اليك هذا السر :
زيادة الإعجاب تكمن فى التعبير عما يجول فى نفس وذهن القارئ ولكن ان لايكون ذلك بطريقه مباشره وعندها سيقوم القارئ بمحاولة القيام بعمل يؤكد به انه يشاركك الرأى ويقول لك من خلاله (انت على صواب) . واسهل شئ سيقوم به هو الضغط على زر لايك . 🙂

 

زياده التعليقات على البوستات

من ابسط وافضل طرق زياده التعليقات هى طرح الاسئله وطلب ابداء الرأى من القراء .
ستجد اغلب الصفحات الخاصه بالشركات والصفحات الكبيره الاحترافيه على فيس بوك والتى يديرها محترفوا الشبكات الاجتماعيه والتسويق الالكترونى يستخدمون هذه الطريقه .
الناس بصفه عامه يحبون ابداء رأيهم ويحبون مساعده من يطلب المشوره . فلماذا لا تستغل ذلك وتوجه اسئله الى جمهور المعجبين بصفحتك . والقصود هنا الاسئله وابداء الاراء فى مجال الصفحه وليست الاسئله العامه .

مثال عملى : انت تدير صفحه مختصه بتسويق التكييفات . دعنا نسأل المعجبين بالصفحه هذه الأسئله الثلاثه :
1 – ايهما تعتقد انه سيكسب الدورى الأهلى ام الزمالك ؟
2 – ما هو اهم شئ بالنسبه لك فى التكييف (السعر – استهلاك الكهرباء – الماركه) ؟
3 – احكى لنا تجربه شخصيه طريفه لها علاقه بالتكييف ؟

والان ما رأيك ؟ ..
1 – السؤال الأول واضح انه ليس له علاقه بنوع صفحتك . لكنه غالبا وبنسبه عاليه سيثير جدلا كبيرا ومن ثم الكثير من التعليقات والتفاعل .
2 – السؤال الثانى بالرغم من انه له علاقه مباشره بمجال الصفحه لكنه الأسوأ من بين الأسئله الثلاثه . والسبب هو صياغه السؤال .. فالبرغم ان الناس تحب ابداء رأيها ومساعده من يطلب المشوره ولكنها لا تحب إسلوب الإستجواب . وذلك لا تندهش اذا وجدت انه الأقل فى عدد التعليقات . ربما الجانب الوحيد الإيجابى فى هذا السؤال هو انه متعلق مباشره بمجال الصفحه وبالتالى سيساعد مدير الصفحه فى فهم جمهور المعجبين بطريقه افضل.
3 – يبدوا لى شخصيا السؤال الثالث هو الأفضل حيث انه يجمع ما بين التخصص فى مجال الصفحه والحصول على التفاعل المطلوب . بالرغم من قله عدد من سيشاركوا فى التعليق فى البدايه نظرا لطبيعه السؤال .

طريقه أخرى :
يمكنك استخدام اسئله وردت اليك بالفعل على بريدك الالكترونى او على صفحتك فى موقع تواصل اجتماعى او حتى سؤال وجدته على الانترنت عموما يتعلق بمجال صفحتك أو موقعك .
فى هذه الحاله لا تكتفى بالرد على هذا السؤال بشكل فردى او شخصى لكن أعد نشره على صفحتك وقم بالإجابه عليه وستجد العديد من التعليقات التى يضيفها الآخرون اما بمزيد من الاستفسارات او حتى بكلمه شكر.. وهذا يحقق المطلوب تماما بجانب ان له جانب آخر معنوى متعلق بالصوره الذهنيه الخاصة بك لدى معجبيك وتقويه الرابط المعنوى بينك وبينهم وشعورهم بإرجاع الفضل اليك فى اجابه اسئله كانت تدور بذهنهم حتى وان لم يسألوها بالفعل.

الخلاصه : اسلوب طرح الأسئله مفيد جدا حيث يفيدك فى فهم طبيعه جمهورك وفى نفس الوقت يثير التفاعل المطلوب . ومن خصائص اسلوب طرح الأسئله عموما هو صعوبه الحصول على التعليقات الأولى لكن بعدها يبدأ حدوث النقاش بين المعجبين وإضافه تعليقات أخرى على التعليقات الأولى ويتسبب ذلك فى حدوث التأثير المطلوب.

والان اليك هذا السر :
طلب ابداء الرأى من الممكن ان يكون خارج الفيس بوك من الاساس وليس خارج صفحتك فحسب. بمعنى انه اذا كان لديك منشور على صفحتك وطلبت فيه من المعجبين ابداء رأيهم فى موضوع معين كما أوضحنا. فإنه يمكنك ايضا طلب نفس الطلب من زوار موقعك او زوار حسابك على تويتر او جوجل + . أو حتى من المشتركين فى القائمه البريديه الخاصه بك. ( * )
وذلك عن طريق اعطائهم رابط البوست الخاص بالنقاش والتعليقات . بهذه الطريقه انت تستفيد من التفاعل وتقوم بالترويج غير المباشر لصفحتك ايضا .
فكره عبقريه اليس كذلك 🙂
إليك طريقه الحصول على الرابط الخاص بمنشور معين على صفحه فيس بوك
وهذا مثال بسيط على تطبيق تلك الفكره : شاركنا النقاش وطرح الأسئله الخاص بهذا الموضوع على فيس بوك

 

زياده مشاركه بوستات صفحتك

القاعده العامه تقول “ضع شيئا يستحق النشر وسوف ينشره الناس” .
ولكن ايضا هناك بعض الأمور التى تضمن زياده فى عدد مشاركه sharing منشوراتك التى تضعها على صفحتك وهى :

  • الميديا : عندما تضع صور معبره وفيديوهات ملفته للإنتباه . تكون هناك فرصه اكبر لمشاركه بوستات صفحتك.
  • استخدم صور ملهمه وخاصه تلك التى تحتوى على كلمات مؤثره تأثير ايجابى
  • بالنسبه للفيديو اختار الفيديوهات القصيره المميزه

 

زياده الضغط على الروابط

1 – اذا كان الرابط يؤدى الى صفحه بها صوره . تأكد من ان الصوره تظهر بشكل جيد فى نفس المنشور . نظام الفيس بوك يظهر الصور الصغيره بشكل غير جميل . لكن الصور الكبيره تظهر بشكل كامل وكبير مما يلفت الإنتباه الى البوست بصفه عامه ويجعل القارئ راغبا فى الضغط على اللينك والذهاب الى الصفحه لإٍستكشاف الأمر

2 – الغموض : لا تعطى كل المعلومات عن الرابط . قم بحجب بعض المعلومات لكى يشعر القارئ بالفضول لمعرفه المزيد وبالتالى يضغط على الرابط .

 


 

 ولكن ماذا عن طلب التفاعل مباشره من الجمهور ؟

من الطرق المعتاده والتى نراها كثيرا هى ان تطلب من القارئ ان يقوم بالتفاعل .
مثلا : “اذا اعجبك اضغط لايك” أو مثلا “اذا اعجبتك الصوره ضع ردا وقل سبحان الله”
هذه الإسلوب لا انصح باستخدامه لانه بسبب كثره استخدامه من قبل البعض اصبح يؤدى الى نتيجه عكسيه أو الى التجاهل التام من قبل القارئ

والآن وفى نهايه هذه المقاله اليك بعض من اهم النصائح لزياده التفاعل فى صفحتك وبالتى زياده الجمهور وزياده تحقيق اهدافك من الصفحه :
إن انواع البوستات على الفيس بوك ليست كلها واحده ولكن مختلفه:

  • فإذا كتبت كلمات فقط بدون اضافه صوره للمنشور وبدون اضافه رابط فان هذا البوست يعتبر منشور نصى
    واذا اضفت صوره بدون اضافه رابط فإنه يعتبر منشور صوره
  • اما اذا اضفت رابط او اكثر الى البوست فيعتبر منشور رابط . وذلك حتى لو اضفت صوره ونصوص .
  • ولسؤ الحظ – او عن قصد من الفيس بوك – فان المنشور الذى عباره عن رابط هو الأقل فى عدد من يصل اليهم من المعجبين – ولا يخفى عليك انه اهم نوع من البوستات بالنسبه لأصحاب الصفحات.

ولذلك لكى تحصل على التفاعل بسهوله حاول ان تتجنب وضع رابط مادمت لا تحتاجه فى المنشور. فقط ضع الرابط اذا كنت تحتاج ان تعرضه على معجبى صفحتك

بالإضافه لذلك حاول ان تكثر من اضافه الصوره فى منشوراتك . حيث انه عن طريق التجربه ثبت ان المنشور الذى يحتوى على صوره ولا يحتوى على رابط هو الأكثر انتشارا ويجد طريقه بسهوله الى المعجبين .
ومن المنصوح به أيضا ان تكون الصور كبيره وواضحه عاليه الدقه  High Resolution Image فانها تكون افضل من الصور الصغيره فى المشاركات لانها تظهر بصوره افضل وتنتشر بصوره اسرع .

وإلى هنا تنتهى هذه المقاله الطويله نوعا ما
أتمنى ان تكونوا استفدتم منها
والى لقاء قريب …

 


* راجع التسويق عن طريق البريد والذى ذكرناه فى موضوع “الربح من الانترنت: الطرق والاساليب واهم المواقع المستخدمه.


شركة كشف تسربات المياه

شارك الموضوع لإفادة الآخرين ..

اشترك فى القائمه البريدية

كن على اطلاع دائم بأخر المواضيع فى مدونة الويب العربى

نحترم خصوصيتك . لا بريد مزعج . لا اعلانات . تستطيع الغاء اشتراكك بسهولة فى اى وقت

تعليق على هذه التدوينة

تقييم هذا الموضوع
نجمه واحدةنجمتانثلاثه نجوماربع نجومخمسة نجوم (10 صوت, بتقييم: 4.60 من 5)
Loading...

هناك تعليق على “كيف تزيد من التفاعل فى صفحة فيس بوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
Website