الربح من المدونات. دون بذكاء ودع الأرباح تهبط

محتويت

اليك اهم النقاط التى يتغافل عنها المدونون والتى تفيدك فى نجاح مدونتك، ثم نتبعا بأهم الخصائص التى يجب ان تتوفر عند كل صاحب مدونة ناجح

شجع تعليقات الزوار

لكى تكون مدون مشهور صاحب مدونة مشهورة، يجب ان تقوم بتشجيع الزوار على التعليق فى مدونتك.
فلا يكفى ان تحصل المدونة على زيارات كثيره فحسب، فالمدونة المتميزة حقا هى التى يعلق فيها الزائرون لإبداء رأيهم فى الموضوعات او حتى لإبداء كلمة شكر.
وأفضل طريقة لتشجيع الزوار على التعليق هى طلب رأيهم واتاحه التعليقات من خلال فيس بوك، هذا ينتج عنه ان الزوار الجدد سيتولد لديهم احساس بأن المدونة متميزة ومشهورة وبالتالى سيتصفحون اكثر ويتابعون الجديد فيها باستمرار .

بالإضافة لذلك دائما قم بالرد على التعليقات، فأصحاب التعليقات غالبا ما يعودون الى الموقع أو المدونة ليشاهدوا الرد على تعليقاتهم. لكن إذا لم يجدوا ردود فسوف يؤدى ذلك الى احباطهم وعدم كتابتهم لردود جديدة وربما عدم متابعتهم للمدونة من الأساس.

للمزيد اقرأ موضوع : كيف تقوم بتشجيع الزوار على التعليق فى مدونتك.

بالإضافة لذلك حاول ان لا تؤثر عليك التعليقات السلبية، فسوف تجد دائما أناس لديهم اراء سلبيه حول ما تكتب عنه، وهذا امر طبيعى تماما فحاول ان لا يؤثر عليك.
لكن اذا كانت لغة التعليق سيئه أو عدوانية اكثر من اللازم فقم بحذف التعليق، لأنه مدونتك ببساطة ليست قهوة او حجرة جلوس يستطيع كل شخص ان يقول فيها ما يحب.

اهتم بالسيو SEO

الاهتمام بالسيو تعتبر مسأله حياة او موت بالنسبه لمدونتك.
اقرأ عن السيو واهتم بتطبيق كل ما تقرأه وتتعلمة. ستجد لذلك مردود كبير على عدد زوارك.
الحديث عن تهيئه المدونات لمحركات البحث أمر يطول لذلك سنكتفى هنا بذكر اهم الأمور التى يجب انت تنتبه لها عند التدوين . ويمكنك الاستزادة من قسم السيو بمدونة الويب العربى

وهذا الموضوع المهم الخاص بكيفية كتابة تدوينات متوافقه مع السيو ومحركات البحث

1. كتابة عنوان مشوق وجذاب

كتابه عنوان جذاب يعتبر من اهم العوامل التى تجلب الكثير من الزوار الى تدويناتك. اكتب عنوان يحتوى على الكلمة الرئيسيه ثم اعد صياغه العنوان بصوره مشوقه وجذابه

2. زيادة وقت الزائر على الصفحة – تقليل الـ Bounce Rate

قد تندهش أن زيادة وقت الزائر فى مدونتك يعتبر من ضمن عوامل السيو، لكن فى الحقيقه محرك بحث جوجل خصوصا يعتبر ذلك من ضمن العوامل التى تؤثر على تقييمة للصفحة وللموقع ككل

شاهد هذا الموضوع الرائع الذى يحتوى على 14 نصيحة لتقليل معدل الارتداد لموقعك – مدونة هانى حسين

3. استخدم الكلمات المساعدة او الثانويه

مثلما لكل تدوينه كلمة رئيسية يجب ان تدور حولها.
يجب ايضا ان يكون لكل تدوينة ايضا عدد من الكلمات المساعدة او الثانوية. فمثلا اذا اعتبرنا ان الكلمة الرئيسيه لهذة التدوينة التى نقرأها الآن هى كيفية الربح من التدوين فقد تكون الكلمات المساعدة – الثانوية- هى :
الربح من المدونات العربية
كيفيه الربح من المدونات
كيفية كتابة تدوينة

هذه الكلمات المساعدة يجب ان تكون موزعة على :
1. الوسوم
2. النص البديل Alt Tags – الخاص بالصور
3. فى نص التدوينه نفسها

وهذا يعزز من الكلمه الرئيسيه نفسها ويعطيها المزيد من القوة فى تقييم محركات البحث

شاهد الفيديو التالى لكيفيه توليد والحصول على افكار للكلمات الثانويه والرئيسيه :

وطبعا كما قلنا هناك العديد من الارشادات الخاصة بالتوافق مع محركات البحث التى ان اتبعتها ستجد فرق شاسع فى عدد الزيارات التى تأتيك من محركات البحث. تعرف على المزيد من هنا التوافق مع محركات البحث SEO

تذكر: لا احد لدية الوقت ليقرأ

جميع درسات قابلية الاستخدام Usability أكدت ان الزائر لا يقرأ ما تكتبة كلمه كلمة بل يقوم بمسح الصفحة بسرعه للبحث عن مايهمه.
من أجل قم بتنسيق تدوينتك كالآتى :

  1. اجعل الخط سميك على الكلمات المهمه
  2. استخدم الألوان على النصوص احيانا
  3. استخدم نظام العناوين H2, H3, .. الخ
  4. ابق على الفقرات قصيرة ومرتبه ترتيبا منطقيا. قسم الأفكار التى تحتاج الى شرح كثير الى أجزاء وفقرات
  5. استخدم التعداد الرقمى والنقطى
  6. استخدم المالتى ميديا فى تدويناتك ولا تجعلها نصوص فقط . فلا تترك تدوينه بدون صورة او فيديو على الأقل

حلل وراجع آداء مدونتك

تقييم آداء المدونة مهم جدا، فبدونه ان تبحر بلا بوصلة او خريطة من الأساس
ولذلك انصحك باستخدام آداه Google Analytics
ومنها يمكنك ان تعرف العديد من الاحصائيات المفيدة جدا . على سبيل المثال:
أى الأقسام اكثر زيارة فى موقعك – اى التدوينات اكثر زيارة – اى التدوينات كان وقت قرائتها أو مشاهدتها اطول- اى الكلمات التى تم البحث عنها فى محرك البحث اتت بالزوار الى مدونتك – ما هو اكبر مصدر زوار بالنسبه لكل تدوينه وبالنسبه لموقعك ككل – معدل الارتداد أو Bounce Rate والذى ذكرناه منذ قليل .
بالاضافه الى معلومات مفصله حول زوار موقعك : البلد، نظام التشغيل، دقة الشاشة .. الخ

ان كل هذه المعلومات مفيدة جدا حيث تمكنك من تصحيح المسار لمدونتك والاستزادة من نقاط القوة فيها.

توزيع الإعلانات بذكاء

أولا: حاول ان تكون اغلب الوحدات الإعلانيه فى الجزء العلوى من الصفحه حيث لا تحتاج ان يقوم الزائر بالنزول الى اسفل لكى يشاهد باقى الصفحه.

ثانيا: اذا كنت تستخدم اعلانات ادسنس فقم باستخدام الوحدة الإعلانيه من النوع المتجاوب Responsive لكى تظهر بشكل جيد على جميع الأجهزه والموبايلات

ثالثا: جرب تركيبات مختلفه من الالوان لإعلانات مدونتك ثم اختر منها الأفضل فباستخدام التجارب يمكنك الحصول على افضل شكل اعلانات مربح من خلال تجارب ادسنس optimization —> Experiements

رابعا: ابق على عدد الوحدات الاعلانيه معقولا ولا تبالغ فى وضع الإعلانات، فهذا يضايق الزوار بشدة. ولا يمكننى أن اخبرك بعدد محدد للوحدات الإعلانية، استخدم حكمتك وذكاءك فى تحديد عدد الاعلانات المناسب وتوزيعها بطريقه لا تذعج الزائر.

قمنا بتغطية أغلب هذه النقاط بشكل اكثر تفصيلا فى تدوينة طرق زيادة النقرات فى ادسنس

اهتم بتجربه المستخدم وتقييم قابليه الاستخدام

قد يبدو ان تقييم تجربه الاستخدام هو فقط للمدونات الكبيرة ومواقع الشركات، لكن فى الحقيقة هو هام لجميع انواع المواقع والمدونات. فعن طريق مشاهدة تجربة المستخدم يمكنك ان تعرف اى المناطق الأكثر جذبا للضغطات فى موقعك، يمكنك ايضا ان تعرف مدى رضا الزوار عن الشكل العام للمدونة والعديد من المعلومات الهامة الأخرى

وبينما تستطيع ذلك عن طريق بعض الأدوات المجانيه مثل هذة الآداه المجانيه التى تمدك بخريطة Heat Map ترى من خلالها اكثر الأماكن التى يضغط عليها زوار مدونتك.

 

نأتى الآن لأهم الصفات التى يجب ان تتوفر فى كل مدون ناجح

المدون الناجح يجب أن تكون لديه العديد من الصفات, وان تكون افكاره بناءه وذات طابع خاص وفريد, وأن تحمل دائماً شحنة من الطاقة الايجابية, فلكى تصبح ناجحاً فى ذلك المجال سيتطلب منك ذلك جهدا لن تأتى ثماره بين ليلة وضحاها.

ولكى تحقق حلمك لتصبح مدون ناجح عليك التأكد من شيئين وهما : ان تقدم محتوى حصرى/فريد وان تضمن متابعة القراء وولائهم لما تقوم بكتابته دائماً. تابع معى ..

الصبر

المدون الناجح يحتاج الى الوقت والصبر, فكما وضحنا سابقاً ان هذا العمل لا يؤتى ثمارة بين ليله وضحاها, لذلك عليك الا تشغل بالك بكتابه محتوى مميز وفى نفس الوقت يكون ذهنك مشغولا بالنتائج لان ذلك سيجعل من الامر أكثر صعوبة.

فبناء شعبية لك على الانترنت هو خطة طويلة المدى وتحتاج منك للصبر وقبول التحدى منذ البداية.

الاستمرارية

الاستمرار فى كتابة المحتوى المتميز والمبدع وتحديث مدونتك باستمرار وفى اوقات محددة سيساعد زوار مدونتك على متابعة كل ما هو جديد عليها وبالتالى هذا النسق المنتظم سيزيد عدد الزائرين لمدونتك وينشرها بشكل اوسع واسرع.

وتذكر لكى تصبح مدون ذو شعبية عليك ان تتحلى بالصبر والدافع لكى تستطيع إعطاء كل ما لديك من افكار جديدة ومختلفة باستمرار لمتابعين مدونتك, لتصل فى نهاية المطاف الى حلمك وغايتك التى سعيت اليها منذ البداية.

المصداقية

المدون الناجح هو الذى يقدم محتوى فريد مع الحفاظ على عنصر المصداقية, ففى الواقع ما تقوم بكتابته على مدونتك سيقرر نوعيه المتابعين الذى يقومون بمتابعتك لاحقا, فاذا قمت بتقديم محتوى جيد سيقوم المتابعين لمدونتك بالتحدث عنها للاخرين وبالتالى سينعكس ذلك بالايجاب عليك وسيجلب لك متابعين اخرين.

 

أمور أخرى يجب ان تنتبه لها لكى تكون مدون متميز

هذا الجزء ابقيته لأصحاب المدونات المحترفين لكى يحرروه بأنفسهم، اخبرنا ما الاشياء التى تقوم بالانتباه لها فى مدونتك وسأقوم بإضافتة، مصحوبا بأسمك ورابط مدونتك :

الأسم رابط المدونة الأمور التى يهتم بها