عندما نتكلم عن العمل من المنزل، يكون الإعتقاد السائد ان الأمر فى غاية السهولة ..
حيث تظل عاداتك كما هى تنام متأخرا وتستيقظ فى اى وقت حسب راحتك والجلوس لتناول وجباتك اليومية لوقت طويل دون الإكتراث بالوقت , والاسترخاء على الأريكه بكل أريحية …
و على الرغم من ان العمل من المنزل يوفر قدرا كبيرا من المرونة والحريه، لكنه يجب النظر للعمل الذى تمارسه من منزلك على انه وظيفة على قدر عالى من المهنية والإحترافيه وتحتاج الى أن نتعامل معها بشكل يتسم بالجديه .

العديد ممن يمكنهم العمل من المنزل مثل المترجمين ومصصمى المواقع والمبرمجين والمسوقين ومراجعى الحسابات وغيرهم الكثير ، يواجهون معوقات فى عملهم قد تصل الى الفشل أحيانا .
وذلك ليس لعدم كفائتهم أو نقص قدراتهم
ولكن السبب غالبا ينحصر السبب فى واحد من هذه الأسباب الثلاثه :
1 – عدم الدرايه بالأدوات والخدمات التى تساعدهم فى تأديه أعمالهم وتنميتها وتحقيق معدل مبيعات اكبر لخدماتهم واعمالهم. خاصه لمن يمارسون هذه الأعمال من خلال الانترنت.
2 – عدم التنظيم والتعامل بجديه واحترافيه مع العمل الذى يتم ممارسته من المنزل .
3 – عدم الوعى وادراك الاختلاف بين طبيعه تأديه المهمه الوظيفيه من خلال الانترنت وبين تأديتها بالطريقه العاديه.

وفى هذه المقاله سنقوم بالتركيز على السبب الثانى من اسباب عدم النجاح فى العمل من المنزل وهو التنظيم والتعامل بجديه مع العمل – أو بمعنى آخر عدم اعطاء العمل حقه. (وهذا السبب معوق للعمل من المنزل سواء كان ذلك عن طريق الانترنت ام لا )



انت تعمل من المنزل اذن

ان الناس عامه بحاجه الى تعلم افضل المهارات للعمل من المنزل مثل تحديد ساعات العمل وتخصيص مكان مناسب والاهتمام بالادوات المستخدمه وتعلم كيفيه صيانتها والحفاظ عليها.
وتجربة العمل من المنزل هى تجربة بالفعل ليست سهلة .فأنا قمت بتجربة العمل من المنزل عبر الانترنت (عمل ثانوى وليس اساسى) . وفى الأيام التى حصلت فيها على اجازه من عملى الاساسى استيقظت فى الصباح ، وارتديت ملابسى ، وإستخدمت جهازى الخاص ، وبدأت العمل بالفعل ، ولكني وجدت مع الوقت أنه من الصعب في بعض الأحيان الاستمرار بنفس التركيز مع الكثير من التحركات والاحاديث فى المنزل من حولي.

مما دفعنى الى البحث والاطلاع على مواضيع كثيره تحتوى على نصائح للعمل عبر الانترنت . ومن اهم المدونات التى افادتنى فى هذا المجال مدونه JobJenny.com وهى مدونه مهنيه تختص فى العمل عن بعد.

 كيف يكون العمل من المنزل أمرا ناجحا

أولا : الإصرار

ان يكون لديك القدره والتصميم على مواجهه العوامل التى تعوق مواصله عملك بالمنزل والتعامل معها بجديه .

ثانيا : تجنب التشتيت فى المكان المحيط بك

حاول ان تكون فى حاله تركيز اكبر عند قيامك بالمهمات الوظيفيه وان تفصل نفسك بشكل كبير عن ما يدور حولك .
– يساعدك فى ذلك ان يتفهم من حولك فى المنزل طبيعه عملك الذى تقوم به . ويعتبر ذلك من العوامل الهامه جدا حيث ان تفهم من حولك فى المنزل لطبيعه عملك يجعلهم يحرصون على مساعدتك فى تهيئه الجو الملائم للعمل
-ويساعد فى ذلك ايضا وبشده اختيار وتهيئه مكان منعزل نسبيا تستطيع ان تغلقه على نفسك بعيدا عن المشتتات المختلفه .
ويحضرنى القول هنا بان التشتت وعدم التركيز يختلف من شخص لآخر لان بعض الناس تكون شخصيتهم من السهل الهائها وتشتيتها خاصه مع اى صوت او حديث او رنه تليفون او قدوم زائر بدون ميعاد .. الخ
لكن من ناحيه اخرى فان من جرب العمل فى الشركات والمؤسسات يعلم ان هناك أيضا الكثير من الالهاء والتشتيت المماثل (مثل الاحاديث الجانبيه – مشاكل العاملين الآخرين مع بعضهم البعض .. الخ ) والذى مع الوقت يتأقلم معه الموظف ويتعلم ذاتيا كيفيه التغلب عليه وتجاهله . وهو مايمكن حدوثه ايضا فى حاله العمل من المنزل ايضا مع التكرار ومرور الوقت .

ثالثا : تجنب التشتيت الالكترونى

لانه مثلما يكون هناك تشتيت من الوسط المحيط بك فان التشتيت الالكترونى قد يكون اكبر واكثر تأثيرا ويسبب ضياع الوقت المخصص للعمل – ومصدر هذا التشتيت يكون من شبكات التواصل الاجتماعيه ، ولذلك وانت تقوم بعملك عبر الانترنت تجنب الدخول لمواقع التواصل الاجتماعى وحتى يمكنك تسجيل الخروج منها سواء على جهاز الكمبيوتر او الموبايل .
وحتى بعض العاملين Free Lancers ممن يحتاجون الى شبكات التواصل الاجتماعى فى تأديه اعمالهم – مثل التسويق الإلكترونى على سبيل المثال – فيجب عليهم الحرص على عدم التشتت والدخول مع الأصدقاء وافراد العائله فى حوارات تلهى عن العمل وأن يكون لديهم التزام شخصى بتأديه العمل أولا.

رابعا : الجديه

تماما مثل العمل خارج المنزل فى المؤسسات والشركات فإنك تحتاج الى التحلى بالجديه .
وتتضمن الجديه – بجانب الإلتزام والذى سنتناوله سادسا – الإهتمام بألادوات المستخدمه سواء كنت تمارس العمل عن طريق جهاز الكمبيوتر ام لا وسواء كنت تحتاج الى الإنترنت ام لا .. اذا كنت مراجع حسابات مثلا تحتاج الى الورق والمجلدات والاله الحاسبه . واذا كنت مسوق الكترونى تحتاج الى جهاز الكمبيوتر ووصله انترنت سريعه وربما ايضا ستحتاج الى فاكس . وهكذا فان الحرص على توافر مستلزمات العمل وتعلم كيفيه الحفاظ عليها ومعالجه مشاكلها هو امر هام جدا اذا كنت تريد ان تقوم بعملك بإحترافيه . ليس من المناسب مثلا وانت مترجم عن بعد freelancer ان تحدث مشكله فى جهاز الكمبيوتر فتقوم بارساله للإصلاح فى احدى مراكز صيانه الكمبيوتر ويتوقف عملك لمده اسبوع على الأقل .
إذا من الواجب فى هذه الحاله ان تتعلم بنفسك كيفيه اصلاح مشاكل الجهاز الخاص بك وكيفيه صيانته والحفاظ عليه من مشاكل الكمبيوتر المعتاده – الفايروسات مثلا .
وايضا من المهم جدا لجميع مستخدمى اجهزه الكمبيوتر واللاب توب فى تأديه أعمالهم تعلم كيفيه حفظ نسخ احتياطيه من ملفاتهم المهمه والحفاظ عليها من الضياع نتيجه لاى سبب من الاسباب.

خامسا : توفير مكان ملائم

كما شرحنا فان المكان المناسب داخل البيت والذى تمارس فيه عملك له تأثير كبير فى نجاحك فى هذا العمل.
يجب ان تتوافر فى المكان المختار بعض الخصائص المهمه مثل :
– الإنعزال النسبى عن اسباب التشتيت والإلهاء
– توفر اضائه جيده وقويه .
– توفر تهويه جيده
– فى جميع الأحوال تحتاج كرسى عملى ومريج وارتفاعه متناسب مع المكتب والذى يجب ان يكون مكتب خاص بك تضع عليه وبداخله جميع الادوات والوسائل المستخدمه لعملك.

سادسا : الإلتزام

على حسب عملك فى المنزل سواء كان عمل اضافى او رئيسى فانك تحتاج الى تخصيص وقت محدد تلتزم فيه بتأديته مهما كانت الظروف والمشتتات.
تحديد الوقت : وتحتاج الى ان يكون هذا الوقت فى موقع مناسب طبقا للروتين اليومى الخاص بك بحيث يكون فى ابعد نقطه عن جميع الأعمال الأخرى التى تقوم بها ( مثل عملك الأساسى – والأعمال المنزليه المختلفه ) واقصد بأبعد نقطه ان يكون قبله وقت فراغ وبعده وقت فراغ قدر المستطاع بحيث تتجنب طغيان اى عمل آخر عليه وتتجنب ان يطغى عملك من المنزل على أمورك الأخرى.
تحديد مقدار الوقت : تحتاج الى ان يكون طول الوقت مناسب فلا يكون قصيرا لكى تستطيع تأديه عملك فيه بالكامل ولا يكون طويلا لكى تتجنب التقصير فى أمورك الاخرى وتتمكن من الإستمتاع بحياتك .
ويحضرنى هنا القول بأن الأعمال التى تؤدى من المنزل بصفه عامه تستهلك الكثير من الوقت وهذه تعتبر مشكله فى حد ذاتها وتعتبر من عيوب العمل من المنزل . لكن المشكله الأكبر تكون فى حاله انك تعمل بالقطعه ففى هذه الحاله لا تستطيع التنبؤ بالضبط بمقدار الوقت الذى تحتاجه . وتمر ايام يكون ضغط العمل فيها كبير وايام اخرى يكون هناك الكثير من وقت الفراغ ولا يوجد فيها عمل .

كحل مقترح لهذه المشكله تحتاج كما شرحنا ان تختار موعد عملك وموقعه داخل روتين يومك المعتاد بجانب تحديد مقدار هذا الوقت تحديدا دقيقا .
مثلا ساعتين ونصف يوميا من قبل المغرب حتى العشاء حيث تكون قد حضرت من عملك الأساسى وتناولت غذائك وبعده يمكنك قضاء بعض الوقت مع اولادك قبل النوم او تأديه بعض الأمور المتعلقه او زياره بعض اقاربك .. وهكذا قم باختيار الوقت وتحديد مقداره حسب ما يناسبك.
الخطوه الثانيه هى التعامل مع هذا الوقت على انه عمل مستقل مثله مثل اى عمل خارجى فى شركه او مؤسسه ويحتاج الى وقت حضور وانصراف .
واذا حدث انه لم يكفى مقدار الوقت الذى حددته للقيام بالعمل يمكن تقسيم العمل المطلوب على عده ايام . وفى حاله اذا لم يكن هناك الكثير من العمل فى يوم من الأيام حاول ان لاتنهى الوقت المحدد باكرا ( لم يحن وقت الإنصراف بعد ) ولكن بدلا من ذلك قم باستغلال هذا الوقت فى التعلم والبحث عن معلومات تفيدك على سبيل المثال فى تطوير مهاراتك المهنيه, تطوير مهارات العمل من المنزل الخاصه بك, تنظيم عملك, الترويج لعملك والبحث عن زبائن جدد, التواصل مع زملائك ممن يعملون فى نفس مجالك وتبادل الخبرات معهم, البحث عن المزيد من الأدوات والخدمات المفيده والتى قد تساعدك فى تأديه عملك بسهوله اكبر , وطبعا لا ننسى الإطلاع على مدونه الويب العربى 🙂

الفكره هى ان تتعود ذاتيا على احترام الوقت المحدد للعمل من المنزل وبعد فتره ستزيد انتاجيتك نتيجه لتكيفك على العمل فيه .

ايضا من النصائح المهمه بخصوص وقت العمل هى ان يكون هناك وقت مستقطع فى منتصفه (مثلا وقت الصلاه او وقت لشراء احتياجات المنزل) فهذا مفيد جدا فى زياده الإنتاجيه واعطاء وقت مستقطع يرتاح فيه العقل ويجدد نشاطه وايضا مهم فى الحفاظ على النظر.

 

الخلاصه : العمل من المنزل هو بالتأكيد امر رائع بسبب المزايا العديده التى يوفرها وبالنسبه لبعض الناس قد يصبح مصدر دخل اضافى هام جدا ربما يتساوى او حتى يتفوق على العمل الأساسى. ذلك بالإضافه الى المتعه الناتجه من عملك فى المجال الذى تحبه . (نادرا جدا ما تجد احدا يمارس عمل المنزل ولا يحبه).
لكن النجاح فى هذا المجال يعتمد على الشخص نفسه فى كيفيه تنظيم العمل والتعامل معه بجديه واحترافيه والتزام .

للمزيد حول العمل من المنزل ومميزاته وعيوبه راجع مقالتى حول العمل الحر عبر الانترنت واهم 7 مواقع للعمل من المنزل .
القاكم قريبا على خير

 


شركة كشف تسربات المياه

شارك الموضوع لإفادة الآخرين ..

اشترك فى القائمه البريدية

كن على اطلاع دائم بأخر المواضيع فى مدونة الويب العربى

نحترم خصوصيتك . لا بريد مزعج . لا اعلانات . تستطيع الغاء اشتراكك بسهولة فى اى وقت

تعليق على هذه التدوينة

تقييم هذا الموضوع
نجمه واحدةنجمتانثلاثه نجوماربع نجومخمسة نجوم (2 صوت, بتقييم: 4.50 من 5)
Loading...

4 تعليقات على “كيف تنجح فى ممارسه العمل من المنزل

  1. أود أن أشكرك على المعلومات القيمة و المجهود الرائع الذي بدلته في سبيل النهوض بمحتوى الويب العربي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
Website