أهم 9 نصائح لكتابه مقالات متميزه على الإنترنت

Photo by the Italian voice

ان كتابة المقالات من ضمن طرق العمل على الانترنت ، وهى ايضا من أفضل الوسائل للترويج غير المباشر للمنتجات والخدمات.. و هى إستثمار جيد لوقتك اذا كان لديك موهبة الكتابة.

بالإضافه لذلك يمكنك الكتابه أيضا لأصحاب المواقع الذى يحتاجون لذلك ..
فأصحاب المواقع  غالبا ما يبحثون عن محتوى جيد (مفيد وحصرى) لذلك من الممكن الاستفادة من كتابة مقالاتك المتميزة فى المواقع والمدونات التى تسمح بذلك سواء العربية او الأجنبيه وفى نفس الوقت يمكن استخدام مقالتك كوسيلة ممتازة للتسويق لمنتجاتك وخدماتك او لمنتجات وخدمات الآخرين مقابل عموله.

وفيما يلي أفضل 9 نصائح عملية لضمان الحصول على مقالة جيدة بحيث تضمن إنجذاب القارئ لما تكتبه وأيضا ضمان مكانة مميزة فى مجال كتابة المقالات :

1. تحديد الفكره الإجماليه . قبل كتابة المقال يجب ان تفكر فى الفكرة التى سوف تبنى عليها المقال , كالتحدث عن مشكلة شائعة
ومحاولة ايجاد حلول لها ,مثلا بعض القضايا الأكثر شيوعا و من الممكن التحدث عن أمور دائما ما تشغل بال الناس فى مجتمعك المحيط بك كالحديث مثلا عن كيفية إستغلال الوقت , كيف تكسب المال , ايضا من الممكن كتابة مقالة عن كيفية إكتساب الثقة بالنفس ,هذ الأفكار سوف تساعدك كثيرا فى عمل مقالة مميزة.

2. جذب الإنتباه . يجب أن تجذب إنتباه القارئ منذ بداية المقال فهذه الخطوة تضمن لك إستمرار القارئ فى قراءة المقال الى نهايته , ولكن يجب أن يكون ذلك بطريقة مثالية وبافكار مبتكرة , وأول خطوة لجذب القارئ للمقال هى العنوان فالعنوان الجذاب يثير فضول القارئ ويجعله يكمل قراءة المقال لآخره , أيضا يجب ان تكون المقدمة شيقة ليستمر القارئ فى انجذابه للمقال فيجب ان تحتوى على ملخص او محتوى صغير عن المقال .

3. اكتب وكأنك تحدث شخص واحد . من الافضل عند كتابة المقال أن تشعر انك تكتب لشخص واحد فقط ، تماما مثل ما أفعله معك الآن, حتى يشعر كل قارئ أن المقال موجه له أو انك تحدثه فهذا يجعل القارئ متشوق لقراءة مقالك .

4. الحفاظ على منطقية المقال وتسلسل الأفكار , لا تنتقل فجأة من فكرة إلى أخرى , كل فقرة يجب ان تتلو الأخرى بطريقة منطقية , ورغم انه من الممكن اختلاف الافكار من فقرة الى اخرى ولكن يجب ان يكون هناك تسلسل وتوافقفى الفقرات والأفكار.

5. إقتباس الأفكار أو الكلمات المشهوره عن الكتاب المشاهير فى نفس المجال لدعم أفكارك, وهذا ليس سيئا كما يعتقد البعض بل هذه الطريقة تساعدك على ايضاح وجهة نظرك وايضا تضفى مصداقية على مقالك بصفة عامة , ومن الممكن الإعتماد على المكتبات الكبيرة والمواقع المشهوره للاطلاع على أشهر الكتاب والمقالات فى المجال الذى تتناوله.

6. إبقاء الفقرات قصيرة فالفقرة المثالية تكون من 4 : 6 أسطر وهى كافية لإيضاح وجهة نظرك للقارئ ,وتمنع احساس القارئ بأن المقاله طويله أو ممله.

7. يجب ان يكون المقال معبر عن الواقع , ويهدف مثلا الى حل مشكلة منتشره فى المجتمع أو عند الشريحه من الناس التى توجه لها مقالتك وإعطاء القارئ حلول واقتراحات ونصائح لحل تلك المشكلة .و إذا كان ذلك ممكنا فمن الممكن التحدث عن أشياء تمس الحياة اليومية للقارئ وما يمر به الناس من مشاكل وهموم, فيشعر القارئ أنك قريب من افكاره ,وبذلك سوف يسهل عليه تطبيق أفكارك في حياته .

8. راجع مقالتك وكأنك انت القارئ. فعندما تقوم بالمراجعه الأخيره حاول أن تتقمص دور القارئ الذى يرى المقاله لأول مره. ذلك يساعدك بشده على معرفه كيف سيستقبل القراء رسالتك .
بجانب ذلك ولتتأكد كيف يمكن للقارئ أن يعتمد على المعلومات التى ذكرتها, وما النتائج التى يمكن ان يصل اليها القارئ بعد قراءة المقال . يمكنك محاوله عمل ملخص للمقال من فقرتين مثلا وتلخيص النقاط الرئيسية بها .

9. لا تنسى كتابة تعريف بنفسك ووسائل الإتصال بك فى نهايه المقاله. وذلك اذا كنت تكتب بهدف الدعايه والإعلان (لخدمتك – منتجك – لنفسك) , و ايضا رابط الموقع الإلكترونى الخاص بك ان وجد , ودعوة القراء للاتصال بك وزيارة موقعك أو الرابط (اللينك) الذى تريد ترويجه .

فى النهايه عليك الإستعانة بهذه النصائح لمساعدتك في كتابة المقالات المميزة التي تجذب القارئ وتجعل مقالتك مناسبه للنشر على الإنترنت .
وتذكر ان اختيار عنوان جذاب وذكى يلعب دور حيوى خصوصا لمقالات ومواضيع الإنترنت وهو ماشرحناه قبل ذلك فى :  (أفضل 23 شكل لعناوين المقالات على الإنترنت)

اطيب تحياتى و القاك على خير ..