صناعة المحتوى الحصرى 2 : عن طريق مواقع الأسئله والأجوبه

ليست صدفه ان اكثر المواضيع التى يتم تصفحها وزيارتها على الإنترنت هى التى تشرح طريقه عمل شئ معين او تقدم اجابه على سؤال محدد .
ومن اهم مفاتيح كتابه محتوى مفيد ومربح هو تقديم المعلومه التى يبحث عنها الزائر.
عندما تكتب مقال عن موضوع عام وغير محدد (عن ارائك الشخصيه مثلا) فإن هذا رائع على المستوى الشخصى ولا غبار عليه . ولكن ..
لكى تربح منها يجب ان يكون لديك متابعون بالالاف يعرفونك وينتظرون ان يقرأو لك .. والا فانك عندما تكتب مواضيع عامه وغير محدده فإن لسان حالك يقولك ” تعالوا شاهدوا ما كتبت ” ..
وعلى العكس عندما تكتب مقال يجيب عن سؤال معين يدور فى ذهن قطاع من الناس او تشرح طريقه عمل شئ معين فهذا بالتأكيد افضل بكثير .. فما يحدث فى الحقيقه هو ان الناس تدخل على محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها ولسان حالها يقول ” اين الموضوع الذى يشرح عمل كذا ؟ ” او ” ماهى المقاله التى تقدم اجابه لسؤال كذا ؟ ”
فى الحاله الثانيه القراء هم من يبحثون عنك وعن ما تقدمه وليس العكس ..

كيف يمكن عمل ذلك ؟
يمكن عمل ذلك بالإعتماد على طريقه الاسئله والأجوبه فى انتاج المحتوى الحصرى .

المحتوى الحصرى
كتابة المحتوى الحصرى عن طريق مواقع الاسئلة والأجوبه

خطوات اختيار السؤال لتحديد موضوع المقال :

1 – قم بالدخول على مواقع الأسئله والأجوبه العربيه او الإنجليزيه الكثيره على الإنترنت
2 – ثم قم بالدخول الى القسم الذى تحبه وتحب الكتابه عنه وتصفح الأسئله الموجوده فيه.
3 – حاول ملاحظه اهم واكثر الأسئله التى يسألها مستخدمى هذه المواقع – غالبا سوف تجد بجانب كل سؤال احصائيات بعدد الزوار وعدد من قدموا اجابات على هذا السؤال – ولاحظ ايضا عدد مرات تكرار السؤال باشكاله المختلفه .
4 – قم باختيار السؤال الذى يمكنك كتابه محتوى متعلق بالإجابه عليه ويكون لديك اهتمام شخصى وحب للموضوع الذى يدور حوله السؤال حتى تتمكن من كتابه المحتوى الذى يدور حول اجابه السؤال بسهوله .

وهكذا تكون بسهوله قمت بتحديد موضوع مقالتك القادمه ..

ولكن ماذا عن المحتوى نفسه ؟

  • لحسن الحظ يمكن الإستفاده ليس فقط من السؤال ولكن ايضا من الإجابات والتى قدمها المستخدمون الآخرون للرد على السؤال حيث يمكنك الإستعانه بهذه الردود فى كتابه محتوى مقالتك.
  • تستطيع ايضا البحث بنفسك عن نفس السؤال فى محركات البحث وتجميع المعلومات المتعلقه به ( وهنا تظهر اهميه اختيار موضوع لك خبره فيه أو لديك اهتمام به ) ثم تنظيم هذه المعلومات المختلفه فى مقاله بإسلوبك الشخصى.

ملاحظات على استخدام الأسئله فى صناعة المحتوى الحصرى:

  • لا تقم بنسخ الإجابات او المعلومات المتعلقه بالموضوع/السؤال سواء كانت اجابات مباشره او معلومات قمت بتجميعها من محرك البحث . بل اقرأها وقم بإعاده كتابتها بنفسك .
  • يجب عليك التأكد من صحه الإجابات الوارده على السؤال . فكثير منها يكتبه مستخدمون عاديون قد لايكون لديهم الخبره الكافيه للإجابه بدقه ( هذا سبب آخر لإختيار موضوع لديك اهتمام وخبره به )
  • تذكر انه لديك الحريه فى عمل اى تعديلات كما تشاء . على المواد المتعلقه بالسؤال (ردود او معلومات متعلقه به). ففى النهايه انت تكتب مقال أو موضوع ولست عباره عن اله تجميع بيانات وردود .
  • تذكر ايضا انه ليس شرطا ان يكون المحتوى الذى تكتبه نصى فقط .. يمكن ان تحتوى مقالتك على صور أوفيديوهات متعلقه بموضوع السؤال . وحاول ان تكون مقالتك/موضوعك تحتوى على صوره على الأقل .. للمزيد عن اهميه الصور فى المواضيع والمقالات وكيفيه اختيار الصور وكيفيه وضع صوره فى المقاله . سنشرح ذلك لاحقا بإذن الله .
  • وعند البحث عن مواد ومعلومات متعلقه بالسؤال ليس شرطا ان تبحث بنفس اللغه فقد يتوافر محتوى متعلق بالسؤال بلغات اخرى – وغالبا سيكون هذا هو الحال فى المواضيع التقنيه خصوصا – وهذا المحتوى الأجنبى يمكنك ترجمته واستخدامه فى موضوعك . شاهد هذا الموضوع للمزيد حول طريقه الترجمه لكتابه مواضيع ومقالات حصريه.

ونأتى الان الى اهم مواقع الأسئله والأجوبه باللغه العربيه والإنجليزيه التى يمكنك الإستعانه بها فى الحصول على محتواك الحصرى بطريقه الأسئله :

مواقع الأسئله والأجوبه العربيه – بدائل لخدمه اجابات جوجل :

http://www.ejaaba.com
http://www.almaany.com/answers
http://es2lna.com
http://askarabs.com

وايضا اكبر مواقع الأسئله والأجوبه باللغه الإنجليزيه. ( بعض هذه المواقع ليست فى الحقيقه لطرح الأسئله ولكنها تقدم مواضيع على هيئه اجابات لأسئله – يمكننا الإستفاده ايضا منها عن طريق ملاحظه اكثر المواضيع التى يتم مشاهدتها والتعليق عليها كما يمكن ترجمه الموضوع بالكامل كما تعلمنا فى طريقه كتابه المحتوى الحصرى المترجم ) :

Ask a Librarian

www.loc.gov/rr/askalib

Answers.com

www.answers.com

Cramster

www.cramster.com

eHow

www.ehow.com

WikiAnswers

wiki.answers.com

wikiHow

www.wikihow.com

Yahoo! Answers

answers.yahoo.com

 

يبقى فى النهايه ان اشير الى ان هناك طريقه للتعرف على اكثر الأسئله التى يتم البحث عنها فى محركات البحث
وذلك عن طريق اداه المعلنين الخاصه بجوجل ادوردس (Keyword Planner) والتى سيتم شرحها على مدونها الويب العربى قريبا جدا.

الختام