أولاً تعريف الـ  Freelancing  – هو العمل بدون اي إرتباط بشركة معينة أو في أوقات محددة ، وأن تعمل بمنتهي الحرية في الوقت الذي يناسبك وبالطريقة المناسبة لك أيضاً. وجرت العادة ان تطلق الكلمة على من يزاولون عملهم عبر الانترنت خصوصا.

لقد اصبح  الفرى لانس  أو العمل المستقل كأنه حلم تحقق لدي الكثيرين . فأنت القائم علي أعمالك بدون رئيس لك ، ومسؤول عن نجاحك ، وتعمل وتحدد عدد الساعات الخاصة بك. كل شيئ يبدو رائعاً.. اليس كذلك؟!

سلبيات العمل اون لاين والتفرغ للعمل عبر الانترنت



وعندما يحقق الشخص الذى يجرب هذة الطريقة بعض النجاح فإن أول الأمور التى تخطر بباله هى التفرغ بشكل كامل لعمله الجديد. مدفوعا ببعض المميزات التى يجدها فى العمل اون لاين او عن طريق الانترنت: مميزات العمل الحر عبر الانترنت

الا ان الأمر ليس سهلا ويجب ان تأخذ حذرك وتراجع نفسك اكثر من مرة قبل اتخاذ قرار التفرغ بشكل كامل للعمل أونلاين،
تعالي نتعرف سويا علي الجوانب المختلفة من حياة الفري لانسر المتفرغ Full Time Freelancer


multitasking

 

1- سوف تعمل لوحدك ( كثيراً)

هذه المهنة وبدوام كامل سوف تجعلك وحيدأ ومنعزلاً ، بينما كنت في السابق تعمل في وسط بيئة صاخبة ، الآن أصبحت معزولاً عن المجتمع.

الأطفال سوف يذهبون إلي المدرسة وسوف تكون بالتأكيد في المنزل وحدك ولديك الكمبيوتر أو اللاب، وقد يمر ساعات طويلة من العمل دون أن تتكلم مع أحد. هذه العزلة ربما تؤثر علي مزاجك وجودة عملك.

 

2- أنت المسؤول عن محاسبة نفسك

ممارسة هذا العمل يعني أنك مسؤول عن نفسك وعملك أكثر من أي وقت مضي ، لا يوجد أي شخص يراقبك او يوجهك، ولأجل أن تنجح لابد من التركيز والتحلى بالإنضباط الذاتي، كما ستكون مسئول مسئولية مباشرة عن آدائك وجودة عملك.

راجع هذا الموضوع: كيف تنجح فى العمل من المنزل ؟

 

3- سوف تحتاج لمجهود أكبر فى تنظيم وقتك وليس العكس

عندما تبدأ في هذا العمل سوف تحتاج أن تبذل مجهود مع عدد ساعات طويلة وفي وقت متأخر من الليل. وهذا سيجعلك متعب جداً عند إستيقاظك صباحاً. ولأجل هذا يجب عليك أن تحدد وتنظم عدد ساعات العمل، وهذا الإنضباط والنظام الذي سوف تحدده لنفسك هو الذي يجعلك تنتج أكثر وبجودة أعلى وبالتالى تحصل علي عملاء أكثر وفرص جيدة.

 

4– لن تتخلص من المرؤسين بشكل كامل

عند التعامل مع العملاء عليك أن تكون مهذب ومباشر في إتصالاتك معهم ، ليس هناك مجال للسخط أو السخرية. فالعميل الخاص بك هو الآن رئيسك، حاول أن تنجز مهامك كاملة وأن تقنع العميل أن بأمكانك أن تعمل أكثر من ذلك وتسليم أعمالك مضبوطة 100%.

 

5- يجب أن تتعلم التفاوض

في مجال الفرى لانس أرباحك تعتمد إعتماداً مباشرأ علي قدرتك وعلي أسلوبك الخاص، ولكي تنجح يجب عليك أن تكون قادراً علي التفاوض وتعطي لنفسك سعر مناسب. طبيعي في البداية أن يكون معدلات السعر منخفضة، ولكن إكتساب سمعة جيدة لنفسك وتحسين مهاراتك الخاصة بك سوف تجني من ورائه الكثير.

وإليك نصيحة سريعة لتحقيق مكسب أكثر  : دائماً أعطي سعر أعلي للعميل الجديد مقارنة مع العميل الحالي أو القديم.

 

6- ليس معنى العمل من المنزل هو عدم الانضباط النفسى

هذه المهنة تتطلب منك أن تترك العواطف جانبأ ولا داعي للسخط أو الغضب من العميل ، سوف تحتاج التعامل مع أي موقف بحنكة. إبقاء العواطف وحصر وعلاج الأضرار بدلاً من الهجوم.

 

7- يجب أن تتابع كل جديد فى مجالك

تحتاج أن تتابع كل جديد فى مجال عملك، مجالات العمل Freelance غالبا تتسم بالتطور السريع، لذلك يجب عليك بذل مجهود اكبر فى معرفهة ماهو التوجه الشائع والأكثر تداولاً، ومعرفة أي الأتجاهات الملائمة لك، وتستخدمها لصالحك.
التصفح علي شبكة الأنترنت وبحثك المستمر لمعرفة كل ماهو جديد ومناسب، هو امر مهم جدا لكى تكون دائما على اطلاع بالمستجدات.

 

8- لن تبقى متواجد دوما بين أسرتك وأصدقائك

بعكس ما هو متوقع فلن تكن دائما متواجد مع أسرتك وأصدقائك، فى الغالب وفى معظم الحالات العمل عبر الانترنت يأخذ وقتا اطول وانتباة وتركيز أعلى.
لذلك حاول أن تتأكد من دعم عائلتك لقرارك بالتفرغ للعمل أون لاين.  فمن الأمور المزعجة قليلاً أن لا تجد ما يدعمك ويقف بجانبك. مجرد دعم من الأسرة سواء الشريك أو الزوج أو حتي  أحد من اصدقائك، هذا سوف يعزز ثقتك بنفسك.

 

9- سوف تحتاج الإدخار

بغض النظر عن مدى النجاح الذى ستحققه عند عملك أون لاين، سوف تحتاج دائما لتعلم كيفية الإدخار لمواجهة ظروف المستقبل.
بالإضافة لذلك فإن العمل فرى لانس متوقف على إيجاد العملاء وهو أمر غير مضمون وقد يأخذ احيانا بعض الوقت والتصفح علي شبكة الأنترنت، لذلك لابد أن تراجع مدخراتك الخاصة قبل البدء في هذا المجال الذي يتطلب بعض من الإنفاق والمراسلة مع العملاء.

 

وأخيراً –  نعم سوف تأخذ راحتك وتنظم وقتك كما تريد وتتخلص من بعض أعباء العمل النظامي وغيرها من مميزات العمل الحر ولكن للأسباب التى أوردناها هنا ولأسباب اخرى ذكرناها فى تدوينه العمل الحر عبر الانترنت أنصحك بالتفكير جيدا قبل التفرغ بشكل كامل للعمل أون لاين.
ويبقى القرار لك وحدك فى تحديد كيفية عملك أون لاين سواء part time او عمل بدوام كامل.

 



شركة كشف تسربات المياه

شارك الموضوع لإفادة الآخرين ..

اشترك فى القائمه البريدية

كن على اطلاع دائم بأخر المواضيع فى مدونة الويب العربى

نحترم خصوصيتك . لا بريد مزعج . لا اعلانات . تستطيع الغاء اشتراكك بسهولة فى اى وقت

تعليق على هذه التدوينة

تقييم هذا الموضوع
نجمه واحدةنجمتانثلاثه نجوماربع نجومخمسة نجوم (لا يوجد تقييم ..كن أول من يقيم هذا الموضوع)
Loading...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
Website